فصل: تابع من اسمه أحمد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان ***


تابع من اسمه أحمد

727 - أحمد بن علي بن محمد بن جبيرة ويعرف بابن البصلاني روى عن طراد وقال ابن نقطة ضيع نفسه واخلقها بصفات مذمومة وتركه الحافظ بن ناصر انتهى ومن شيوخه أبو طاهر الكرخي وأبو الغنائم بن أبي عمرو عاصم بن الحسن روى عنه بن عساكر وأبو بكر بن كامل وغيرهما قال بن النجار كان ينجم ويحضر مجالس الفساد فتركه الناس لسوء طريقته قال وقال ابن ناصر لا تجوز الرواية عنه وأرخ بن قانع وفاته سنة أربع وأربعين وخمس مائة

728 - أحمد بن علي بن حمزة تركه بعض الحفاظ ولا أعرفه لكن وجدته هكذا بخطي في المغني انتهى وهذا هو الذي قبله بعينه فهو أحمد بن علي بن حمزة بن جبير ولقبه طعان وهو الذي تركه بن ناصر لكن هذا آفة الإجحاف

729 - أحمد بن علي التوزي شيخ الخطيب محدث ليس بقوي رفع حديثا من قول يزيد بن هارون فوهم انتهى الحديث المذكور ذكره الخطيب في كتاب المدرج

730 - ز أحمد بن علي بن الشيخ نقلته من مقدمة تاريخ سبتة لعياض

731 - أحمد بن علي بن أحمد بن صبيح قال أبو طاهر السلفي كان يكذب كثيرا

732 - أحمد بن علي بن أفطح عن يحيى بن زهدم بطامات قال بن عدي لا أدري البلاء منه أو من شيخه انتهى وقال اابن حبان في الثقات سكن مصر يروي عن يحيى بن زهدم عن أبيه عن العرس بن عميرة شيخه مطولة البلية فيها من يحيى بن زهدم وأما هو في نفسه إذا حدث عن الثقات فصدوق ثنا عنه الحسين بن إسحاق الخلال الأصبهاني بالكرخ بنسخة

733 - أحمد بن علي الشطوي أبو الحسن قال النديم كان من جلة المعتزلة مات سنة سبع وتسعين ومائتين

734 - ز أحمد بن علي بن إبراهيم بن هاشم بن الخليل القمي أبو علي نزيل الري ذكره بن بأبويه في تاريخ الري وقال سمع أباه وسعد بن عبد الله وعبد الله بن جعفر الحميري وأحمد بن إدريس وغيرهم وكان من شيوخ الشيعة روى عنه أبو جعفر محمد بن علي بن بأبويه وغيره

735 - ز أحمد بن علي بن أبي الخضيب الأباري أبو العباس ذكره بن بأبويه في تاريخ الري وقال كان من غلاة الشيعة له تصانيف روى عنه محمد بن أحمد بن داود القمي وقد تقدم في الأصل أحمد بن علي الخضيب فيحتمل أن يكون هو‏.‏

736 - ز أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان القمي أبو العباس ذكره أبو الحسن بن بأبويه في تاريخ الري وقال سمع من محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ومحمد بن علي بن تمام الدهقان وغيرهما وروى عنه ابنه أبو الحسن محمد وجعفر بن أحمد وغيرهما وكان شيخ الشيعة في وقته

737 - ز أحمد بن علي بن أحمد بن يحيى بن صبيح بن معمر المصري أبو الطاهر بن قم الفتح العثماني الديباجي ذكره السلفي فقال كتبت عنه مقطعات وكان يكذب كثيرا وهو من شعراء السلطان كثير الهذيان طويل اللسان وأنشد له شعرا وسطا وكان في حدود العشرين وخمس مائة نقلته من تاريخ القطب الحلبي‏.‏

738 - أحمد بن عمار الدمشقي أخو هشام بن عمار روى عن مالك قال الدارقطني متروك وقال الخطيب أخبرنا جعفر بن محمد الأبهري بهمدان أنا علي بن أحمد بن حماد المقري وما كتبته إلا عنه حدثنا جعفر بن عامر البغدادي ثنا أحمد بن عمار بن نصير ثنا مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس للدين دواء إلا الوفاء والحمد هذا منكر

739 - أحمد بن عمران الأخنسي عن عبد السلام بن حرب والطبقة قال البخاري يتكلمون فيه لكنه سماه محمدا فقيل هما واحد وقال أبو زرعة كوفي تركوه وتركه أبو حاتم انتهى وذكره ابن حبان في الثقات فقال حدثنا عنه أبو يعلى مستقيم الحديث مات سنة 328 وقال أبو حاتم شيخ وقال الأزدي منكر الحديث غير مرضي وأكثر أبو عوانة الرواية عنه في صحيحه أيضا عن محمد بن عمران وأورد له العقيلي حديثا خولف في إسناده وقد ذكرته في المقلوب وقال ابن عدي في ترجمة محمد بن عمران أحمد بن عمران كوفي ثقة ولا أعرف محمد بن عمران وأخرج البيهقي في البعث من طريقه عن أبي بكر بن عياش عن التيمي عن أنس رفعه يجمع الله أهل الجنة صفوفا فينظر الرجل منهم إلى رجل من صفوف أهل الجنة فيقول يا فلان هذا اصطنع إلي فيقال خذ بيده فأدخله الجنة قال وكذلك رواه الصنعاني عن أحمد وتفرد به أحمد وهو خبر منكر بهذا السند

740 - أحمد بن عمران بن سلمة عن الثوري لا يدري من ذا إلا أنه روى محمد بن علي العتبي عنه الثوري عن منصور عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله رضى الله تعالى عنه رفعه قال فسمت الحكمة فجعل في علي تسعة أجزاء وفي الناس جزء واحد فهذا كذب انتهى وهذا الحديث أورده أبو نعيم في الحلية قال حدثنا أبو أحمد الغطريفي ثنا أبو الحسين بن أبي مقاتل ثنا محمد بن علي بن عتبة ثنا محمد بن علي الوهبي الكوفي ثنا أحمد بن عمران بن سلمة وكان عدلا ثقة مرضيا فذكر الحديث وفي هذا مخالفة لما ذكره المصنف وقال الأزدي مجهول منكر الحديث وأسند له هذا الحديث عن العتبي المذكور وقال ان العتبي تفرد به

741 - أحمد بن أبي عمران الجرجاني حدث عنه أبو سعيد النقاش وحلف أنه يضع الحديث هو بن موسى انتهى وعاده بعد أوراق فقال أحمد بن موسى أبو الحسن الفرضي مات بعد سنة ستين وثلاث مائة ذكره الحاكم فقال كان يضع الحديث ويركب الأسانيد على المتون وقال حمزة السهمي روى مناكير عن شيوخ مجاهيل لم يتابع عليها فكذبوه روى عن عمران بن موسى السختياني وأحمد بن عبد الكريم الوزان

742 - أحمد بن أبي عمران مجهول قاله بن حزم وهو غير الجرجاني

743 - أحمد بن عمر القصبي عن سلمة بن محمد الثقفي مجهول انتهى روى عنه محمد بن عبد الله المخرمي وهو محدث معروف يكنى أبا الفضل

744 - أحمد بن عمر بن عبد الرحمن أبو الحسن البردعي كان أحد المتكلمين على مذهب المعتزلة في طبقة أبي على الجبائي ذكره الخطيب وقال النديم كان من كبار المعتزلة البغداديين

745 - ذ أحمد بن عمرو بن روح بن علي أبو الحسين النهرواني عن عمر بن محمد الزيات والدارقطني والطبقة وعنه الخطيب وقال كان صدوقا أديبا حسن المذاكرة ينتحل مذهب المعتزلة قال لي ولدت سنة وستين وثلاث مائة وتوفي في ربيع الآخر سنة خمس وأربعين وأربع مائة

746 - أحمد بن عمر بن عبيد قال الخطيب مجهول له عن وهب بن وهب أبي البختري انتهى وروى عنه أبو بكر محمد بن أحمد بن هارون شيخ الحاكم وقال فيه الريحاني

747 - أحمد بن عمر بن الرويح عن أبي القاسم البغوي لينه العتيقي وقال ابن أبي الفوارس لم يكن بذاك انتهى قال العتيقي مات سنة اثنتين وثمانين ومائتين

748 - أحمد بن عمر بن سعيد أبو الفتح الجهاري قال الحبال تكلم فيه القاضي على بن الحسن بن الخليل انتهى وهذا فيه مواخذة على المؤلف لطيف وذلك أن الذي في تاريخ أبي إسحاق الحبال في سنة 416 فلما ذكر هذا الرجل قال يعرف بابن قريرة المنتحل وقال يتكلم فيه هكذا بزيادة ياء على البناء للمفعول ثم قال بعده القاضي أبو الحسن على بن الحسن بن الخليل في صفر يعني مات فعلى هذا لم يتكلم بن الخليل في الجهاري والله أعلم‏.‏

749 - ز أحمد بن عمر بن فرس بن زنجويه عن هشام بن عمار عن مالك عن نافع عن بن عمر رضى الله تعالى عنهما رفعه في ماء البحر هو الطهور ماءه والحل ميتته قال الدارقطني هذا باطل بهذا الإسناد وهو مقلوب وأخرجه الدارقطني في الغرائب عن أبي بكر الشافعي من أصل كتابه وعن غيره كلاهما عن أحمد بن عمر به ولكن لم يتعين كون الغلط منه فقد وثقه الخطيب وهشام حدث في آخر عمره بأحاديث أخطأ فيها وقال ابن قانع مات أحمد بن عمر سنة أربع وثلاث مائة رحمه الله تعالى

750 - أحمد بن عمرو بن عبد الخالق الحافظ أبو بكر البزار صاحب المسند الكبير صدوق مشهور قال أبو أحمد الحاكم يخطىء في الإسناد والمتن يروي عن الفلاس وبندار والطبقة وقال الحاكم سألت الدارقطني عنه فقال يخطىء في الإسناد والمتن حدث بالمسند بمصر حفظا ينظر في كتب الناس ويحدث من حفظه ولم يكن معه كتب فأخطأ في أحاديث كثيرة جرحه النسائي وهو ثقة يخطىء كثيرا وقال ابن يونس حافظ للحديث توفي بالرملة سنة اثنتين وتسعين ومائتين قال البزار حدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد ثنا أبي ثنا شعبة عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الله رضى الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو أن رجلين دخلا في الإسلام فاهتجرا لكان أحدهما خارجا من الإسلام حتى يرجع يعني الظالم منهما انتهى وقال ابن القطان قال البزار حدثنا الرمادي ثنا عتاب بن زياد ثنا أبو حمزة السكري عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة بخبر الإمام ضامن فزاد في متنه قالوا يا رسول الله لقد تركتنا نتنافس في الأذان بعدك قال أنه سيكون قوم بعدكم سفلتهم مؤذنهم هذه زيادة منكرة قال الدارقطني ليست محفوظة انتهى قلت ولم ينفرد أبو بكر البزار بهذه الزيادة فقد رواها أبو الشيخ في كتاب الأذان له عن إسحاق بن أحمد بن محمد بن علي بن الحسن بن شقيق سمعت أبي يقول أنا أو حمزة فذكره وقد أثبت بن عدي هذه الزيادة أنها من حديث أبي حمزة السكري فبريء البزار من عهدتها وقال ابن عدي في ترجمة عيسى بن عبد الله بن سليمان العسقلاني ثنا عمران بن موسى بن فضالة ثنا عبد الله بن سليمان ثنا يحيى بن عيسى عن الأعمش فذكر الحديث بزيادته وقال في أثر هذا الزيادة لا يعرف إلا لأبي حمزة السكري وقد جاء بها عيسى هذا عن يحيى بن عيسى عن الأعمش قلت وأخرجها البيهقي في السنن من طريق عمرو بن عبد الغفار ومحمد بن عبيد وأبي حمزة السكري ثلاثتهم عن الأعمش فصاروا ثلاثة غير أبي حمزة وقال أبو الشيخ كان أحد حفاظ الدنيا رأسا وحكى أنه لم يكن بعد علي بن المديني أعلم بالحديث منه اجتمع عليه حفاظ أهل بغداد فبركوا بين يديه فكتبوا عنه قال وغرائب حديثه وما ينفرد به كثير وروى عند أبو عوانة في صحيحه وقال الخطيب كان ثقة حافظ صنف المسند وتكلم على الأحاديث وبين عللها وقال حمزة السهمي عن الدارقطني كان ثقة يخطىء كثيرا ويتكل على حفظه وقال ابن قانع أخبرني ابنه أنه توفي بالرملة سنة 91 روى عنه من أهل أصبهان أبو الشيخ وأبو أحمد العسال وأبو القاسم الطبراني وغيرهم ومن أهل مصر أبو بكر بن المهندس ومحمد بن أيوب بن الصموت والحسن بن رشيق وغيرهم من أهل بغداد بن قانع وابن سالم وابن نجيح وغيرهم وقال ابن القطان الفاسي كان أحفظ الناس للحديث قلت ومما الزم فيه الوهم أنه روى عن عمرو بن علي الفلاس ثنا يحيى بن سعيد ثنا مالك عن سعيد عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه رفعه يأتي على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أبحلال أم بحرام قال الدارقطني وهم فيه البزار وليس بمحفوظ عن مالك وإنما رواه يحيى بن سعيد عن بن أبي ذئب عن سعيد ثم أسنده عن بن صاعد عن عمرو بن علي وبندار وعن علي بن ميسرة عن حفص بن عمرو الرماني ثلاثتهم عن يحيى القطان عن بن أبي ذئب به قلت وأعلى ما سمع حديث حماد بن سلمة عن عبدة عن جماعة من أصحابه

751 - ذ أحمد بن عمرو النصيبي عن زيد بن رفيع وعنه إسحاق بن راهويه كذا سمي في معجم الطبراني في مسند أبي طلحة وهو تحريف وإنما هو حماد بن عمرو وهو معروف واه وسيأتي وقد ثبت كذلك في الحديث بعينه عن بن أبي عاصم من رواية إسحاق بن إبراهيم على الصواب

752 - أحمد بن عمير بن جوصاء الحافظ أبو الحسن صدوق له غرائب وقال الدارقطني لم يكن بالقوي قلت عنده حديث ثلاثي عن معاوية بن عمرو عن حريز بن عثمان عن بن بسر في الشيب وحديث آخر ثلاثي قال بن مندة سمعت حمزة بن محمد الكتاني يقول عندي عن بن جوصاء مائتا جزء ليتها كانت بياضا قال وترك الرواية عنه أصلا وقال الطبراني بن جوصاء من ثقات المسلمين قلت ومات سنة عشرين وثلاث مائة بدمشق انتهى وقال أبو علي الحافظ ثنا بن جوصاء وكان ركنا من أركان الحديث وقال أيضا هو أمام من أئمة المسلمين قد جاز القنطرة وقال ابن عساكر كان شيخ الشام في وقته والثلاثي الثاني الذي أشار إليه هو حديثه عن أيوب بن علي عن زياد بن سفيان عن أبي قرصافة في فضل من بنى مسجدا وقال الحاكم عن الزبير بن عبد الواحد الأسدابادي ما رأيت لأبي على زلة قط إلا روايته عن عبد الله بن وهب الدينوري وابن جوصاء وقال ابن أبي الفوارس سمعت أبا مسلم بن عبد الرحمن البغدادي يحسن الثناء عليه وسمعت أبا مسعود الدمشقي يقول كان أبو أحمد النيسابوري حسن الرأي فيه وقال عبد الغني بن سعيد سمعت أبا همام محمد بن إبراهيم الكرخي يقول بن جوصاء بالشام كابن عقدة بالكوفة يعني في سعة الحفظ وقال مسلمة بن قاسم كان عالما بالحديث مشهورا بالرواية عارفا بالتصنيف وكان الرحلة إليه في زمانه وكان له وراق يتولى القراءة عليه وإخراج كتبه فساء ما بينهما فاتخذوا وراقا غيره فأدخل الوراق الأول أحاديث في روايته وليست من حديثه فحدث بها بن جوصاء فتكلم الناس فيه ثم وقف عليها فرجع عنها

753 - أحمد بن عمير الراوي عن عمرو بن حكام والنضر بن محمد الجرشي وغيرهما وعنه محمد بن إسماعيل الصائغ قال العقيلي في ترجمة عمرو بن حكام ثنا الصائغ ثنا أحمد بن عمير ثنا النضر بن محمد ثنا شعبة عن علي بن زيد عن أبي المتوكل عن أبي سعيد في الزنجبيل قال الصائغ كان أحمد بن عمير يحدث عن عمرو بن حكام والنضر بن محمد فانهدمت داره وتقطعت الكتب فاختلط عليه حديث عمرو بن حكام في حديث النضر بن محمد لأنهما جميعا يحدثان عن شعبة فحدث بها عن النضر بن محمد ولا يعرف هذا الحديث إلا لعمرو بن حكام

754 - أحمد بن عياض المصري يأتي خبره في ترجمة ابنه محمد إن شاء الله تعالى

755 - أحمد بن عيسى التنيسي الخشاب قال بن عدي له مناكير منها عن عمرو بن أبي سلمة ثنا مصعب بن ماهان عن الثوري عن بن المنكدر عن جابر رضى الله تعالى عنه مرفوعا دخلت الجنة فإذا أكثر أهلها البله فهذا باطل بهذا السند وله عن عبد الله بن يوسف عن إسماعيل بن عياش عن ثور عن خالد عن واثلة رضى الله تعالى عنه مرفوعا الأمناء عند الله ثلاثة جبرائيل وأنا ومعاوية وهذا أكذب وقال الدارقطني ليس بالقوي وقال ابن طاهر كذاب يضع الحديث وذكره ابن حبان في الضعفاء فقال حدثنا الحسين بن إسحاق الأصبهاني ثنا أحمد بن عيسى ثنا مصعب بن ماهان عن الثوري عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه مرفوعا أن للقلب فرحة عند أكل اللحم وما دام الفرح بأحد إلا أشر وبطر فمرة ومرة انتهى ولاابن حبان في ترجمته كان يروي المناكير عن المشاهير والمقلوبات عن الثقات لا يجوز الاحتجاج بما انفرد به وروى عنه مكحول البيروتي وأبو نعيم بن عدي والأصم وآخرون وقال مسلمة كذاب حدث بأحاديث موضوعة وقال ابن يونس مات سنة ثلاث وتسعين ومائتين وكان مضطرب الحديث جدا

756 - أحمد بن عيسى الهاشمي عن بن أبي فديك وغيره قال الدارقطني كذاب قال الرامهرمزي في أول المحدث الفاصل حدثنا أبو حصين الوادعي ثنا أبو طاهر أحمد بن عيسى العلوي ثنا بن فديك ثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء عن بن عباس عن علي رضى الله تعالى عنهم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم ارحم خلفائي قلنا ومن خلفاؤك قال الذين يروون أحاديثي ويعلمونها الناس قلت وهذا باطل وأحمد هو بن عيسى بن عبد الله وسيأتي أبوه انتهى ذكره بن أبي حاتم في الجرح والتعديل فقال روى عن أبيه وابن أبي فديك وعنه بن يونس المدني ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا

757 - أحمد بن عيسى بن أحمد بن خلف زغبة البغدادي قال عبد الغني الأزدي لم تكن له أصول يعول عليها يحدث عن أبي القاسم البغوي وغيره يكنى أبا بكر وكان وراقا

758 - أحمد بن عيسى بن أبي موسى عن محمد بن العلاء بحديث باطل رواه عنه زيد بن أبي بلال المقري فهو مجهول

759 - أحمد بن عيسى بن زيد له كتاب الصيام روى عن حسين روى عنه محمد بن منصور الكوفي انتهى وهذا هو الخشاب تقدم ذكره

760 - ز أحمد بن عيسى بن محمد بن عبد الله بن عشامة بن فرج أبو العباس الكندي الليثي الصوفي المقري المعروف بابن الوشاء التنيسي قال مسلمة في الصلة انفرد بأحاديث أنكرت عليه لم يأت بها غيره شاذة كتبت عنه حديثا كثيرا وكان جامعا للعلم وكان أصحاب الحديث يختلفون فيه فبعضهم يوثقه وبعضهم يضعفه وخرج من البصرة إلى الأندلس يعنى في حدود الأربعين وثلاث مائة وقد نيف على المائة وأورد الدارقطني في غرائب مالك عن أبي بكر الشافعي وأحمد بن محمد بن إسحاق كلاهما عن محمد بن سهل العطار عن أحمد بن عيسى الكندي المؤدب عن عثمان بن عبد الله النصيبي عن مالك عن هشام عن أبيه عن عائشة رضى الله تعالى عنها قالت قلت يا رسول كيف حبك لي قال كعقدة الحبل قالت فكنت أقول له كيف العقدة فيقول على حالها وقال هذا باطل ومن بين مالك وشيخنا ضعفاء كلهم سوى الشافعي وبه عن عائشة رضى الله تعالى عنها لا تحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تكشف شعرها ولا شيئا من صدرها عند يهودية ولا نصرانية ولا مجوسية فمن فعل ذلك فلا أمانة لها وقال هذا أيضا باطل عن مالك ومن دونه متروكون قلت وقد وجدت له حديثا باطلا قال حدثني مؤمل بن إهاب وحدي حدثني عبد الرزاق وحدي حدثني معمر وحدي حدثني هشام بن عروة وحدي حدثني أبي وحدي حدثتني عائشة رضى الله تعالى عنها وحدي قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النظر إلى علي عبادة رواه بن عساكر مسلسلا هكذا في ترجمة عثمان بن عمر بن عبد الرحمن بن الربيع راويه عن أحمد بن عيسى هذا ومن شيوخه عيسى بن حماد وفهد بن عوف ومحمد بن سنجر وابن أبي خيرة وابن البرقي ويحيى بن سليمان الجعفي وممن حدث عنه بن عدي وأبو الحسين الرازي والد تمام وعلي بن الحسين الفرغاني وآخرون ولد الراى مقري منصور وأورده في من مات سنة ثمان وثلاثين وثلاث مائة ومن مات سنة أربع وأربعين وثلاث مائة

761 - ز أحمد بن عيسى الجسار ذكره الخطيب في من اسمه أحمد وكان ذكره في المحمدين وأشار إلى أن بعضهم سماه أحمد فقال هذا أحمد بن عيسى الجسار ثنا عبد الأعلى بن حماد ثنا الحمادان حماد بن زيد وحماد بن سلمة عن ثابت عن أنس رضى الله تعالى عنه أن رجلا قال يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال الصلاة لوقتها وبر الوالدين والجهاد قال السائل ولو استزدته لزادني قال الخطيب غريب جدا لم أسمعه إلا من هذا الوجه قلت وستأتي بقية ترجمة هذا الجسار في من كنيته أبو جعفر من الكنى إن شاء الله تعالى

762 - أحمد بن عيسى بن علي بن ماهان أبو جعفر الرازي عن زنيج الرازي بخبر منكر في فضل علي قد رواه عنه مكرم القاضي رواه الخطيب في تاريخه عن بن شاذان عن مكرم عنه عن زنيج ثنا بن معين ثنا جرير عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد رضى الله تعالى عنه مرفوعا لما أسري بي دخلت الجنة فأعطاني جبرائيل تفاحة فانفلقت فخرج منها حوراء فقلت لمن أنت قالت لعلي هذا كذاب وقد روى مثله لكن لعثمان بدل علي بإسناد واه يأتي في ترجمة عبد الله بن سليمان ويروى بإسنادين ساقطين عن أنس ووضع من طريق نافع عن بن عمر انتهى وروى أيضا عن هشام بن عمار ودحيم وغيرهما وعنه أحمد بن إسحاق الشعار وعبد الرحمن بن محمد بن سياه قال أبو نعيم في تاريخه قدم علينا سنة تسع وثمانين ومائتين وانتقى عليه الوليد بن أبان ومشائخنا واسحت عليه ببغداد أبو الأذان وكان صاحب غرائب وحديث كثير وقال أبو سعد بن السمعاني في الأنساب كل يعرف بالجوال روى عن هشام بن عمار وغيره وتكلموا في روايته

763 - ز أحمد بن عمر بن محمد بن أحمد بن عبد الرحمن بن عباد أبو الفضل الأبيوردي القاضي حدث عن عمر بن أحمد بن شاهين حدث عنه أبو إسماعيل عبد الله الأنصاري الهروي الحافظ وذكره عبد الغافر الفارسي في السياق فقال سمع ببغداد من بن ماسي وغيره وتفقه بها وسمع بنيسابور ودخل في عمل السلطان وعقد له مجلس الإملاء وكتب الناس عنه ثم قيل إنه ترك جميع ذلك واشتغل بالشرب وغير الزي والهيئة قيل إنه توفي سنة إحدى وثلاثين وأربع مائة في شهر رمضان‏.‏